السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكـ الله في منتداك

قصة برجس( غدير الموت) ونزوح الدهامشه من نجد

اذهب الى الأسفل

قصة برجس( غدير الموت) ونزوح الدهامشه من نجد

مُساهمة  محدد الجمل في الإثنين أغسطس 09, 2010 2:00 am

قصة برجس( غدير الموت) ونزوح الدهامشه من نجد

--------------------------------------------------------------------------------





السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

قصة نزوح الدهامشة والعمارات من نجد والقصيم الي عرعر وابا القور .

للعلم هذه الروايه نقلا عن كبار السن في فخذ الدهامشه وانقلها لكم بنفسي انا لانها ليست مؤرخه بأي كتاب حسب علمي فأسمحوا لي ان اسردها لكم من افواه الرواه والمقالطات اللتي بها .


اولا. الاسباب وبعدين ندش على الروايه

اسباب معركة ( كير الكبيره ) والتي قتل بها الفارس المشهور جديع بن هذال و هي ان راعي من المحينات كان يسرح عند جديع بن هذال وعندا اتمام مدة العمل عند جديع حب ان يأخذ المحيني الشرط والشرط هو راتب الرعي وهو عباره عن احدى الابل بحسب الاتفاق مع مالك الابل ومع مرور السنين اصبح عند المحيني الكثير من الابل بسبب الرعي لدى جديع ابن هذال وفي عزل الابل المشروطه للمحيني ويريد اخذها معاه لاهله وجد ابن هذال ان الابل كثيره وطمع بها ابن هذال واصحاب ابن هذال قالوا اتدع هذي المحيني يأخذ هذا الكم من ابلك وابن هذال استضعف المحيني واخذ الابل وذهب المحيني لمجلاد بن فوزان وقال مجلاد لبن هذال مع الواسطات ان يرجع ابل المحيني له وهي الشرط الذي له ومن حقه لم يعير ابن هذال لهم اي انتباه وتجسده الغضب كيف ان اتباعي يكسرون كلامي واخذا يجهز للحرب على الدهامشه والدهامشه تحالفوا مع قبيلة مطير اللتي هي العدوا الاكبر لبن هذال .

من حسب قرائاتي البسيطه وتتبعي للتاريخ اجد اول سبب قبل النزوح هو الضعف الذي حصل لفخذ العمارات ونزوح الحبلان بعد معارك طاحنه بين الحبلان واتباع معهم بقيادة جديع ابن هذال وقبلية مطير والدهامشة بقيادة مجلاد الفوزان من جهة اخرى وهذة المعركة اللتي قتل بها الفارس الشيخ جديع ابن هذال والذي اطاحة من الفرس ظاهر الشليخي وكان عقيد قوم ولم يريد ان يقتله ولكن قال قولته الشهيره لجديع ابن هذال ( يا ويلي منك يا ويلي عليك ) وعندما سمعه الفارس المشهور مسعود والملقب بحصان ابليس شيخ فخذ من المطران قال لظاهر الشليخي ( موجعتك جبدك عليه ) فأجهز مسعود حصان ابليس على جديع بعد ان اطاحه من فرسه ظاهر ولم يريد ان يقتله والمقصود ( بي يا ويلي منك ) هي انه انتا بديت بالظلم .
والمقصود ( يا ويلي عليك ) انة انت خساره فادحة لقبيلة عنزه عامه وللاعمارات خاصه.

وهذه ابيات لظاهر الشليخي من قصيده طويله ارسلها لبن سعود ويضح بهذين البيتين انه جدع ابن هذال جديع .

وركبنا عليهم فوق قب تجـــــرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ تنفض حلاق الدرع والراس تعطيه
وجدعنا لهم حامي عقاب المهارا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ جديع اللي دكلات الاسلاف تتليـــه




وهذا اول سبب لضعف العمارات وهو انقسامهم ابن هذال والفخاذ اللتي تتبعه والدهامشه ومن معهم وكما هو معروف ان ابن هذال ترك القصيم واطراف نجد من القحط و تخاصمة مع ابناء عمه وذهب للعراق وجلسوا الدهامشه في القصيم .


( برجس غدير الموت وسبب نزوح الدهامشه وساجر الرفدي ومن معه من العمارات لعرعر وابا القور )

بأختصار.

كان في تلك الايام حاكم نجد هو عبدالله بن سعود وكان يريد ابن اربيعان شيخ من شيوخ عتيبه ويطلبه وذهب ابن ربيعان لجميع القبائل يريد ان يدخل عليهم ولم يدخلوه اي يجيروه وذهب ابن ربيعان للدهامشه بقيادة برجس غدير الموت وعرف انه ابن ربيعان الذي يريد راسه ابن سعود اللذي لا يقف احد امامه من القبائل في تلك الايام وقال برجس البيت الشهير لبن ربيعان .


عينيك ياللي تحد القعود يمنا @@ على شانك نرضيك ونزعل عمنا


والمقصود بعمنا هو ابن سعود .


فأجرو ابن ربيعان برجس بن مجلاد والدهامشه وكان ابن رشيد الا وهو عبداللة بن رشيد شيخ شمر بنجد المعروف زار الدهامشه ووجد ابن ربيعان عندهم وسكت الي ان ذهب ابن رشيد لبن سعود القصيده المشهوره واللتي مذكوره ايضا في كتاب الاسديري ابطال من الصحراء ويجسد بها سيرة ساجر الرفدي ولم يذكر دور الدهامشه وبرجس غدير الموت وقصيدة ابن رشيد هيا .


ومطلعها .

يا شيخ انا جيتـك مسيـر وبـلاس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وباغي اشوفك يـا مضنة فـؤادي
جيتك بأخبار ناسن من الناس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ناسن بحكمك تدور الفساديوادري ان البيت الثاني مكسور ولكن هذه اللتي اسعفتني به الذاكره والاكيد ان هذا المعنى الصحيح االبيت الثاني .


ملاحضه اسمحوا لي في بعض الحالات لأن اغلب الكتب والمراجع اللتي لدي قد فقدت لسبب من الاسباب وانا بصدد التجميع مره اخرى .

وفي البيتين السابقين لبن رشيد واللتي يقولهما لبن سعود عبدالله

يقصد ان برجس والدهامشة اجارو ابن ربيعان ولم يحسبوا لك حساب

وقال : ابن سعود ارسلوا بطلب برجس ابن مجلاد .
قال ابن رشيد : لن يأتيك برجس بل سيرسل لك ابن فلانه .( والمقصود بأبن فلانه اخو برجس )

فا فعلن ارسل برجس اخوه لأبن سعود وليس خوفا بل هي العاده اللتي جرى عليها برجس مع اعدائه بأن يرسل لهم دائما اخوه وهو متحدث لبق ومحاور لا تغيب عنه الفطنه وكان ابن رشيد يعلم ان هذا هو اسلوب برجس وحب ان يفرق بين بعض قبائل العمارت وابن سعود .

وعندما دخل ابن مجلاد اخو برجس الذي لا يحضرني اسمه الان على ابن اسعود .

قال ابن رشيد لبن سعود : انا ما قلت لك راح يرسل لك ولد فلانه ( والمقصود بي ولد فلانه اخو برجس الغير شقيق )

فرد ابن مجلاد : انا ولد فلانه بنت فلان بنت فلان وكان جدها شيخ
بس ماني مثلك يا ولد جبار ديكه والمقصود ابن رشيد ( وكان ابو عبدالله وعبيد ابن رشيد فلاح مزارع وكما هي العاده عند الفلاحين انا اذا ديك او دجاجه انكسرت يجبرونها ولا يذبحونها للاكل ).

فلجم بالردبن مجلاد ابن رشيد وسكت .

وقال ابن سعود : لماذا اجرتوا ابن ربيعان .

قال بن مجلاد اخو برجس: ليس من عادة البدو يطردون الدخيل( اي الذي يستجير بهم ).

قال ابن سعود لكم المهربات الثلاث ( المقصود بالمهربات الثلاث اي ثلاث ايام وسوف اهجم عليكم واحاربكم )

فقال ابن مجلاد اخو برجس : راح نرحل من الاديار بس اعرف يا ولد عمي يا ابن سعود اول من ياكلك المراكيك ( المقصود بأن الذي سوف يأكلك ابن رشيد اذا رحلنا لانك سوف تضعف .

قال ابن سعود : مو شقلك



فذهب الرسول بن مجلاد اخو برجس لأخيه برجس وقال له ما دارا بينه وبين ابن سعود .

فأجتمع برجس مع كبار القبيله ومن ضمنهم ساجر الرفيدي الفارس المشهور وشرح لهم الوضع .

واتفقوا على انهم ليس لهم قدره على مواجهة ابن سعود ومن معه من القبائل وعلى رائسهم شمر .

فرحلوا وكتب ساجر الرفدي القصيده المشهوره له بعد ان نزحو والتي مطلعها .


يوم انها نجـدٍ وانـا مـن سكنهـــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ واليوم ما يسكن بها كـل ممـرور
شامت لعبد الله وانـا شمـت عنهـا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اللي يصبحبه علـى فجـت النــــور
وانا احمد اللي فكنـي مـن شطنها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومكيفٍ ما بين عرعر وابـا القـور



وتكملة السالفة .

انهم عندا نزوحهم وبعد ثلاث ايام ارسل ابن سعود جيشه لتعقبهم وقتلهم واخذ حلالهم .

قال الفارس الشجاع : ضيفالله بن مزيد الذايدي لبرجس تكفى خلني لسوادتين ( المقصود بالوادتين بيوت الشعر والنساء )

فرد برجس على ضيفالله بن مزيد الذايدي

اليوم ماهي سوالف سوادتين

اي كما هو معروف عن البدو ان الحريم وبيوت الشعر لا تأخذ ولكن خاف ضيفالله ان ابن سعود يستبيح الحريم وبيوت الشعر بحجة الدين .

والمذكور من شيبانا لي ان ايامها فرسان الدهامشه فقط سبعة فرسان مشهورين ولم اجد شايب يذكر لي من هم السبعه ولكن ذكرو برجس وضيف الله وشامان .

وهم سائرين بالطريق صادفوا شخص عنزي كريم لا يحضرني اسمه فحلف عليهم الا ان يكرمهم فجلسوا عنده وانصاعوا لرغبته . وهذي من عادة البدو .

وهم ينتظرون الوليمه جائهم نذير من ربعهم ان ابن سعود ومن معه اخذو الحلال ( اي الابل ) .

فلم يتحرك برجس من مجلسه بل امر المعزب اي الذي استضافهم بأن يضع الوليمة .

فقال المعزب : انها لم تجهز .

قال برجس : ضعها على شكلها .

ووضعها المعزب .

وكانت عباره عن لحم لم ينضج ورز لمع ماء لم ينضج .

وكانو الدهامشة ومن معهم من العمارات يضعون مجرد كفهم بماء الذي مع الرز ويلحسون ايديهم فقط عباره منهم انهم اكلوا كرامة معزبهم لهم وهنا المقصود ان الدهامشه ومن معهم لم يقوموا مذعورين بل لبوا عادات البدو ان الضيف لا يقوم عن كرامته وبعد ان فرقوا من الكرامه اي الوليمه .


ذهبوا الي جيش ابن سعود ودارت معركة وكسروا فيها جيش ابن اسعود وفكوا حلالهم وذهبوا لعرعر اللتي اسقروا بها الي الان .

وقال ساجر القصيدة السابقة واللتي مطلعها .


يوم انها نجـدٍ وانـا مـن سكنهـــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ واليوم ما يسكن بها كـل ممـرور
شامت لعبد الله وانـا شمـت عنهـا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اللي يصبحبه علـى فجـت النــــور
وانا احمد اللي فكنـي مـن شطنها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومكيفٍ ما بين عرعر وابـا القـوروالمقصود بشامت اي زانت لعبدالله ابن رشيد اللي يصبح ابن اسعو الفجر ويجلس معاه ويتقهوى . وهاذا مافعله ابن رشيد لانه يعلم انه مايقدر يقرب من الحكم وقبايل عنزه مع ابن سعود وذالك بالفتنه
avatar
محدد الجمل

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 09/08/2010

بطاقة الشخصية
رسائل :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى